احرص على شرب الماء في هذه الأوقات تحديدا

يعتبر الماء أساس الحياة فأجهزة وأعضاء تحتاج للماء من أجل مواصلة القيام بمهامها ووظائفها على أكمل وجه، لذا كثيرا ما يوصينا الأطبّاء والخبراء بشربه، لكنهم يغفلون تساؤلاتنا حول متى وما الكمية التي علينا شربها.

مكونات الماء

ومن المعروف أن الماء يتكون من أجسام متناهية الصغر، تسمى “جزيئات”. وقطرة الماء الواحدة تحتوي على الملايين من هذه الجزيئات وكل جزيء، من هذه الجزيئات يتكون من أجسام أصغر، تسمى “ذرات” ويحتوي جزئ الماء الواحد على ثلاث ذرات مرتبطة ببعضها، ذرتي هيدروجين وذرة أكسجين.

فوائد الماء

وللماء فوائد كثيرة فهو يمنح الجسم الرطوبة الكافية مما يكسب الجلد الليون، كما أنه يجدد حيوية كل خلايا الجسم وينظم درجة حرارته ويعمل على تخليص الدم من السموم والرواسب كذلك ينشط الجهاز الهضمي وعملية الإخراج ويخفف سوائل الجسم كما يعمل على ترطيب المفاصل وليونة حركتها ويحميها من الكدمات ويعوض ما يفقده الجسم من السوائل التي تخرج في البول والعرق والبراز ورطوبة الزفير أيضا ينشط وظائف الكلى. إضافة إلى تنشيط عمل الكبد وتمكين قيامه بوظائفه بصورة جيدة.

وغالبا ما يتم تحديد كمية المياه المناسبة التي على الإنسان شربها وفقا لأسلوب حياته ونظامه الغذائي ولكن يمكن القول أن معدل حاجة المرأة للماء هو 2.7 ليتر من الماء، وأما الرجل 3.7 ليتر. مع العلم أن كل من الرجل والمرأة يحصلان على 19-20% من الكمية المطلوبة بواسطة الغذاء.

الوقت المثالي لشرب المياه

ومن أجل تحقيق أقصى استفادة من الماء لا بد من شربه بكميات محددة وبأوقات معينة، يُنصح بتناول جرعات قليلة ومتوسطة كل ساعة إلى ساعتين، وعندما ترتفع حرارة الطقس، أو الشعور بالظمأ، أو ارتفاع درجة حرارة الجسم، أو وجود إسهال أو إمساك، أو تناول الكثير من السكريات أو الملح احرص على شرب جرعات إضافية من الماء.

كما ينصح بشرب كوب من المياه بعد الاستيقاظ من النوم حيث إن ذلك يحسن من الحالة الصحية ويساهم في تنشيط الدورة الدموية، فيما يساعد الحصول على كوب من الماء قبل تناول الطعام بنصف ساعة، على إتمام عملية الهضم بنجاح.

أيضا ينصح بأهمية شرب الماء قبل الاستحمام، ذلك أن ضغط الدم في هذه الحالة سيتراجع بصورة مطمئنة، أما شرب كوب من المياه قبل الذهاب للنوم، فقد يكون كافيا من أجل مواجهة مخاطر التعرض للأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

كذلك ينصح الأطباء بعدم شرب الكثير من الماء قبل النوم لأن ذلك يؤثر على الاستغراق في النوم، خاصة أن الجسم ينتج هرمونات أثناء النوم تقوم بإبطاء عمل الكليتين وبالتالي تأخير الحاجة إلى التبول لينام الإنسان بعمق.

Check Also

كيف تقلع عن التدخين دون زيادة الوزن؟

يواجه الكثير من الناس الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين، مشكلة كبيرة في زيادة وزنهم بشكل سريع، …