التحضير للولادة

28

خلال المرحلة الأخيرة من الحمل يجب أن تستعدي لاستقبال الولادة والمولود الجديد وتبدأي بالتحضير للولادة، وذلك عن طريق تحضير مكان الطفل الذي سوف ينام فيه وإذا كنت لا تقوم بالرضاعة الطبيعية فاستشيري للرضاعة الصناعية، ويجب أن تعدي أولادك الكبار نسبياً لاستقبال المولود الجديد أيضاً لأنهم قد يحسوا بانزعاج نحو مكانتهم لديك بعد مجيئه ولذلك يجب أن تشعريهم بحبك وواجباتهم تجاه المولود الصغير.

خلال الأسبوعين الأخيرين من الحمل يجب أن تهيئي حقيبةً صغيرةً بها جميع مستلزمات المولود وأغراضك الشخصية، وعليك أن تختاري من سيأتي معك ليأخذك أنت وطفلك بعد الولادة. ويجب أن تعتني بملابس الطفل فإذا كان الجو بارداً فعليك بملابس ثقيلةٍ وإذا كان الجو دافئاً فعليك بملابس خفيفةٍ.
وعليك أن تأخذي بعض أرقام التليفونات المهمة لك استعداداً لأي طوارئ تحدث وكذلك رقم تليفون طبيبك الخاص لتحديد الميعاد الذي سوف تذهبين فيه إلي المستشفي . والآن وبعد أن استعديت للولادة ما هي أعراض الولادة؟
من المعروف أنه خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل يبدأ الجنين في أخذ وضعٍ جديدٍ أسفل البطن في الجزء العظمي من الحوض وبعد ذلك يبدأ الرحم في الانقباضات ولكون هذه الانقباضات قد تكون كاذبةً ولا تؤدي إلي اتساع فتحة عنق الرحم وتسمي في هذه الحالة ولادة كاذبة.
تستطيعين التفريق بين الولادة الكاذبة والحقيقية كالآتي: 
* الانقباضات الكاذبة عادةً غير منتظمة.
* الانقباضات الكاذبة تختفي بالدوران والمشي بينما الانقباضات الحقيقية تبقي قوية.
* الانقباضات الحقيقية تبقي قوية وتزيد بمرور الوقت.
ما هي العلامات المميزة للولادة؟
– انقباضات رحمية منتظمة وتبدأ في مؤخرة الظهر ثم تنتشر إلي الأمام من البطن. وسبب هذه الانقباضات هي شد وارتخاء عضلات الرحم ليساعد على فتح فتحة عنق الرحم لدفع الجنين للخارج. وهذه الانقباضات تحدث كل 15 – 20 دقيقة وتستمر 30 – 45 ثانية وتزداد كلما قرب موعد الولادة وهذه الانقباضات لا تنتهي بالحركة.
– ظهور مخاط قرمزي اللون نتيجة دفع الجنين ناحية فتحة عنق الرحم وقد يكون مصحوباً بكمية بسيطة من الدم.
– نزول كميةٍ كبيرةٍ من المياه من المهبل وذلك لانفجار كيس الماء المحيط بالجنين في الرحم ويكون غير مصحوب بألم.
عند ملاحظتك هذه العلامات، فيجب أن تخبري طبيبك الذي يوصي بأن تذهبي إلى المستشفى إذا كانت هذه ولادة وعندها تكون الانقباضات الرحمية كل خمسة دقائق.
ماذا ستفعلين بالمستشفي؟ 
عند وصولك إلى المستشفى سوف تذهبين للاستقبال لتقديم بعض المعلومات عنك إذا كان هناك وقت، وإن لم يكوني فسيقوم من حضر معك بهذه المهمة وإذن سوف تذهبين إلى حجرة الولادة.
 عند اقتراب الولادة سوف تحسين أنك ترغبين في التبرز ولكوني هذا الشعور نتيجة ضغط الجنين فقط أثناء الولادة.
 في حجرة الولادة سوف تتعلمين أنت وزوجك كل ما هو مهم عن الولادة وكيفية إجراء عملية تنشيط للتنفس… وعلى الزوج أن يشجع زوجته أثناء الولادة لأنها تحتاج إلى مساعدته ولا تنس أنها فرصتك الذهبية لرؤية طفلك وهو يتنفس أول نفس له في الحياة بعد الولادة.