دراسة طبية تنصح بها.. فوائد جديدة للقهوة

لطالما اعتبرت القهوة من أكثر المشروبات المفضلة لدى الكثيرين، وكثرٌ هم من لا يستطيعون بدء نهارهم دون كوب منها  للحصول على رائحتها ونكهتها المميزة فضلا عن فوائدها العديدة على جسم الإنسان منها تحسين مستوى الطاقة، والمساعدة على حرق الدهون، وتحسين الحالة المزاجية، وغيرها.

فوائد مذهلة

ويوما تلو الآخر تكشف الدراسات والأبحاث الفوائد المذهلة للقهوة والتي كان آخرها دراسة أمريكية توصلت إلى القهوة تساعد أيضاً في الحفاظ على حركة الأمعاء، وتخلصها من البكتيريا الضارة.

ووفقا للدراسة التي أجراها خبراء الفرع الطبي لجامعة تكساس في جالفيستون الأمريكية، ونشرت نتائجها في مجلةDigestive Disease Week فإن  القهوة لها قدرة على التأثير في الأمعاء، وبالتالي إمكانية استخدامها كدواء مثلاً في حالة الإمساك.

علاج الإمساك

وأوضح الباحثون أن القهوة تزيد من حركة الأمعاء، ما يضاعف انقباض عضلات الأمعاء الدقيقة والغليظة فيزداد التغوط. مشيرين إلى أن توقف نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء جاء نتيجة شرب القهوة.

ووثّقت الدراسة أيضًا تغييرات على العضلات الملساء في الأمعاء والقولون، واستجابة تلك العضلات عند تعريضها مباشرة للقهوة. وأظهرت العضلات في الأمعاء السفلية والقولون زيادة في القدرة على الانقباض بعد فترة من تناول القهوة، وحفزت القهوة تقلصات في الأمعاء الدقيقة والقولون عندما تعرضت الأنسجة العضلية للقهوة مباشرة.

ويعتقد الخبراء أن القهوة يمكن أن تلعب دوراً فعالاً في علاج الإمساك بعد العمليات الجراحية، وفي حال وجود مشكلات في التغوط.

تأثيرات مستقلة عن الكافيين

واللافت أن تأثير القهوة المفيد لا علاقة له بالكافيين، وفي هذا السياق يقول الدكتور شوان تشنج شي الباحث الرئيسي في الدراسة والأستاذ المشارك في الطب الباطني بجامعة تكساس، إنه من المثير للاهتمام، أن هذه التأثيرات مستقلة عن الكافيين، لأن القهوة الخالية من الكافيين لها تأثيرات مشابهة مثل القهوة العادية.

Check Also

احرص على شرب الماء في هذه الأوقات تحديدا

يعتبر الماء أساس الحياة فأجهزة وأعضاء تحتاج للماء من أجل مواصلة القيام بمهامها ووظائفها على …