زبدة الشيا… فوائد تعتني بجمالكِ ونضارتكِ

69

من قلب ثمرة الكاريتا القادمة من القارة الأفريقية، تأتي زبدة الشيا بفوائدها المتعدّدة والغنيّة بالفيتامينات الطبيعيّة لتكتسح مؤخّراً بشكل لافت تركيبة معظم مستحضرات التجميل والكريمات.

فإن فاتتكِ منافع هذا الكنز الجمالي على تألّقكِ ونضارتك، إليكِ أبرزها بإختصار:

– تحتوي زبدة الشيا على عدد من الزيوت المرطبّة للبشرة إذ تشابه في تركيبتها إفرارزات الغدد الدهنيّة في جلد الإنسان.

– تعتبر زبدة الشيا مزيلاً فعالاً للهالات السوداء كما للإنتفاخ تحت العينين.

– لهذه الزبدة نتائجها اللافتة فيما يتعلّق بتوحيد لون الجسم وإزالة البقع الداكنة.

– أُثبتت فعاليّة زبدة الشيا في تأخير ظهور التجاعيد في البشرة والمساعدة على مرونة الجلد.

– لها دور أساسيّ في إعادة الحيوّية واللمعان إلى الشعر الضعيف والمجهد والمتقصف وذلك بسبب إحتوائها على فيتاميني أ وه.

– تعالج زبدة الشيا مشاكل فروة الرأس من الجفاف إلى القشرة والحكّة. ورغم أنّها دهنية الملمس، إلّا أنّه يتمّ إمتصاصها بالكامل من بصيلة الرأس دون ترك رواسب دهنية، وبالتالي، فهي لا تتسبّب في سد المسام.

– من خواصها المميّزة هي حماية الشعر من العوامل البيئيّة الخارجيّة كما الحراريّة التي يتعرض لها عند التصفيف بمكواة الشعر أو المجفّف.

تجدر الإشارة إلى أنّه بإمكانكِ خلط زبدة الشيا مع زيت الزيتون وزيت إكليل الجبل وذلك لمعالجة مشكلة تساقط الشعر وتحفيز نموه من الجذور.

إليكِ كذلك خلطة طبيعية لترطيب الشعر بزبدة الشيا:

ضعي في وعاء ملعقتين كبيرتين من زبدة الشيا، وإمزجيهما مع كوب كامل من لبن الزبادي الطازج. أضيفي بعدها ملعقتين من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من زيت إكليل الجبل، ثمّ أسكبي فوق المزيج مع تحريكه نصف ملعقة من خلّ التفاح وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي. أحرصي على خلط المكوّنات جيّداً وطبّقي المزيج بكميّة سخيّة على شعركِ. إتركيه لمدّة 30 دقيقة وإغسليه جيّداً بالماء الفاتر والشامبو.