طرق لتعرفي أسئلة الامتحان

42

لن يصعب عليك أيّ امتحان بعد اليوم، فهناك طرق تساعدك على التحضير لأسئلة الاختبار الذي ستضعه مُعلمتك.

فقد كشف الخبير الأكاديمي، دايف إليس، الستار عن 7 أسرار لتوّقع أسئلة الامتحان.

اسألي عن طبيعة الامتحان: اسألي عن الامتحان منذ بداية الفصل الدراسي، وعن طبيعة الأسئلة التي عليك توقعها. ففي بداية العام الدراسي تكون المعلمات أكثر تعاوناً؛ نظراً لأن الامتحان في نهاية العام، وغالبية الطلبة لن يكونوا متيقظين لملاحظات بداية العام. كوني أنت السبّاقة، وسجّلي كل الملاحظات والمواضيع التي ركزت عليها معلمتك؛ كي تكوني مستعدة.

ضعي نفسك مكان المعلمة: تخيلي أنك أنت المعلمة، ماذا كنت ستسألين في الامتحان؟ لهذا النشاط يمكنك أيضاً الاستعانة بزميلاتك في الصف، وسؤالهن عمّا كُنَّ سيسألن لو كُنّ هن المعلمة. فبهذه الطريقة سيكون لديك عدد من الأسئلة من عدة طالبات، الأمر الذي يُرجح أكثر أن تطرح الأستاذة أسئلة مشابهة.

اطلعي على أسئلة الكتاب: قومي بدراسة الأسئلة الموجودة في نهاية كل فصل بالكتاب، ففي الغالب تقوم المعلمات بإعادة صياغة هذه الأسئلة، وطرحها بطريقة غير مباشرة في الامتحان.

كوني متيقظة أثناء الحصة: أبقي ذهنك متنبهاً لأي موضوع، وركزي على الأسئلة التي تُكررها المعلمة، أو تشير إلى أهميتها. فعادةً المعلمات يقمن بالتنبيه على الأسئلة ذات الأهمية طوال العام.

احتفظي بالامتحانات: قومي بالاحتفاظ بأوراق العمل، الامتحانات القصيرة، أو امتحانات السنة الفائتة. فبعض المعلمات يستخدمن الامتحانات القديمة، أو يُعدن صياغتها. كما أن الامتحانات القصيرة بالغة الأهمية، فهي عبارة عن عناوين رئيسة للامتحان النهائي.

اتبعي توقعاتك: قومي باستخدام الأسئلة التي جمعتها من خلال النقاط السابقة، وراجعيها بجدية وتركيز.

تذكري المواضيع الأبرز: تنبهي للمواضيع التي تضع عليها معلمتك ملاحظة «الامتحان سيتضمن هذا الموضوع».