طرق لقول “لا” بلباقة

43

انتهى زمن الخجل والانقياد لرغبات الآخرين وتضييع وقتك؛ كي لا تُفوّتي مشاريع الترفيه والتسلية مع الصديقات. الآن أتى زمن الرفض، الذي يُرشدك إليه دايف إليس، الخبير الأكاديمي، بـ 5 طرق.

1) كوني منطقية: لا تُفكري أن رفضك للخروج مع أصدقائك قد يهدد علاقتك بهم، فالصداقة الحقيقية لا تتمحور حول نشاط ترفيهي. لذلك استجمعي شجاعتك وقولي «لا» للخروج إذا كان هذا الأمر يُؤثر على عملك، أو يؤجل لك مشروعاً بالغ الأهمية.

2) خططي للرفض: قومي بالتحايل على كلمة «لا»، فهدفك هو الرفض وليس الصد. كلمة «لا» قد تكون قاسية؛ لذلك استخدمي عبارات بديلة للتعبير عن رفضك، مثل «أرغب في الخروج، ولكن لديّ ضغط عمل كبير، ربما في وقت لاحق» أو «شكراً على الدعوة. يُسعدني تلبيتها في يوم آخر».

3) اجتنبي التحدث بضعف: الاعتذار عن عدم الخروج يتوجّب أن يكون بثقة، فتجنبي عبارات مثل «أنا أعتذر، ولكن لا أعرف إن كنت أرغب بالحضور»، أو«هل سيُغضبك تغيُّبي؟». كوني حازمة وواثقة عندما ترفضين.

4) انتظري الدعوة قبل الاعتذار: الأشخاص الذين يخافون قول «لا» غالباً ما يعتذرون قبل توجيه الدعوة رسميّاً لهم. فانتظري الدعوة الرسمية، ثم قولي «لا» بلباقة.

5) «لا» الآن، و«نعم» لاحقاً: أن تقولي «لا» لمشروع يُتيح لك الفرصة لقبول عرض آخر أكثر أهمية. لا تقولي «نعم» إن لم تكوني مقتنعة تماماً، فقد تُفوّتين فرصة أفضل. فأن تقولي «لا» لمشروع متواضع يُتيح لك الفرصة لتقولي «نعم» لعرض أفضل.