ما أسباب تساقط الشعر؟

يعتبر تساقط شعر الرأس من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الرجال والنساء في مراحل عمرية مختلفة نتيجةً لعدة أسباب وتسبب لهم الإحراج والتوتر يؤدي للصلع في كثير من الأحيان.

ووفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية فإن معظم الناس يفقدون من 50-100 شعرة كل يوم وهذا يعتبر معدلا طبيعيا مع وجود أكثر من 100000 شعرة على فروة الرأس، ولكن قد يحدث أن يتطور تساقط الشعر، فإما أن يحدث تدريجياً على مدى سنوات، أو يحدث فجأة، ويمكن أن يكون مؤقتاً أو دائماً.. لذا لا بد من معرفة أسباب المشكلة وعلاجها.

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

وأسباب تساقط الشعر كثيرة  لكن السبب الأكثر شيوعا هو العامل الوراثي، وفي بعض الحالات قد يحدث تساقط الشعر مع توقف بسيط في دورة نمو الشعر، بعد الإصابة بالأمراض أو الخضوع لعملية جراحية، كما قد يحدث نتيجة مشاكل واضطرابات في الغدة الدرقية؛ نتيجة عدم انتظام هرموناتها المفرزة. إضافة إلى عدم انتظام عمليات الأيض في الجسم. أيضا يلعب العامل النفسي والاضطرابات والعصبية كالتوتر الزائد أو الخوف والتعرض للأزمات النفسية والجسدية الشديدة دورا كبيرا في  تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر بكثافة

كذلك يؤدي التصفيف الخاطئ للشعر وتحديداً للخلف أو محاولة شده بقوة إلى تساقطه وتحديداً من الأمام وظهور ما يعرف بالصلعة. أيضا تتسبب العادات السيئة المتعلقة بنتف الشعر في توقفه عن النمو مجدداً. إضافة إلى الإصابة ببعض الأمراض وتحديداً المزمنة، أبرزها السكري والتهابات المفاصل، ويظهر ذلك على المدى البعيد نسبياً.

كما تؤدي إصابة جلد فروة الرأس ببعض المشاكل مثل عدوى القوباء الحلقية إلى تساقط الشعر، كذلك يسبب نقص بعض العناصر الغذائية في الجسم، وتحديداً المعادن كالحديد وبعض الفيتامينات كفيتامين ب؛ تساقط الشعر لأنّهما مسؤولان عن دعم وتقوية بصيلات الشعر، أيضا تؤدي الإصابة بمرض الثعلبة إلى الصلع؛ نتيجة التساقط المستمر للشعر.

أسباب تساقط الشعر من الجذور

ومن أسباب تساقط الشعر أيضا حدوث تغير في دورة الشعر العادية، إما بحدوث مرحلة قصيرة من طور التنامي، أو بسبب زيادة في عدد البصيلات التي تدخل في مرحلة النمو. كما قد يحدث تساقط الشعر نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم. وأيضا قد يحدث بسبب تناول أدوية معينة، كأدوية ضغط الدم، ومضادات الاكتئاب، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية (الأيبوبروفين) وكذلك التعرض للحروق أو العلاج الإشعاعي. أيضا يمكن أن يحدث تساقط الشعر بسبب بعض أنظمة التجميل مثل الصبغات وكي الشعر الساخن باستمرار.

علاجات تساقط الشعر

تعتمد علاجات تساقط الشعر على كمية تساقط الشعر، والمدة الزمنية، وغالبا ما تبدأ بتجنب الأسباب المؤدية للتساقط من أجل الوصول للعلاج، والذي قد يكون من خلال استخدام الأدوية أو الكريمات أو الإبر، أو من خلال  الليزر بحيث يعمل على تحفيز الخلايا الجلدية لفروة الرأس وأوعيتها الدموية، مما يؤدي إلى اتساعها ووصول العناصر الغذائية اللازمة إليها بسهولة، كذلك يمكن مواجهة مشكلة تساقط الشعر بالعلاج المموه الذي يقوم فيه الطبيب بوضع مواد خاصة على الشعر تشعر المريض بكثافته وعدم نقصانه.

 أيضا قد يتم اللجوء إلى الجراحة لعلاج تساقط الشعر من خلال زرع شعر جديد أو إعادة توزيع فروة الرأس، ويتم تكبيرها باستخدام بالونات طبية خاصّة كما قد يتم علاج تساقط الشعر في المنزل عبر تناول بعض الوصفات والأعشاب الطبيعية مثل هلام الصبار وزيت جوز الهند وعشبة النيم والبصل والثوم والبيض والحناء وأوراق إكليل الجبل والشاي الأخضر والتي تحتوي على خصائص مطهرة لفروة الرأس، إضافة إلى نسبة وافرة من عنصر الكبريت والفسفور، من خلال تدليك فروة الرأس بها؛ بهدف تنشيط الدورة الدموية في الرأس، وتعزيز تدفق الدم مما يعزز نمو الشعر.

Check Also

احرص على شرب الماء في هذه الأوقات تحديدا

يعتبر الماء أساس الحياة فأجهزة وأعضاء تحتاج للماء من أجل مواصلة القيام بمهامها ووظائفها على …