مواد طبيعية لإزالة الكلف

76

مهمّة المواد الطبيعيّة في العناية بالبشرة قضيّة قديمة قدم الزمن، فنادراً ما نجد مستحضراً تجميلياً إلا ويحتوي نوعاً من الفاكهة أو الخضار في مكوناته، حتّى أنّ بعض هذه المواد تتحوّل إلى مستحضرات لتنظيف البشرة، فما هي أبرزها التي تعنى بتخليص بشرتك من الكلف؟

الحامض: ويمكنه أن يتحوّل إلى صابون للواتي يعانين من الكلف والنمش، نظراً لاحتوائه نسبة عالية من الأسيد والفيتامين سي، كما أنّه واقي طبيعي لبشرتك من الأشعّة ما فوق البنفسجيّة، فاغسلي وجهك به مرتين خلال النهار، ولاحظي الفرق في أقل من أسبوع.

الحليب: فهو منظّف فعال جداً، يحتوي نسبة عالية من تخمير حمض اللاكتيك، الذي يساهم في تنعيم بشرتك، وتبييضها وإزالة الشوائب عنها، على رأسها الكلف.

الفجل: رغم رائحته المزعجة، إلا أنّه علاجٌ فعالٌ للكلف، ويمكنك برش حبّة من الفجل مع ملعقة من السكّر، ووضع المزيج على بشرتك لمدّة نصف ساعة، ثلاث مرات أسبوعياً، فتلاحظين التخلّص من النمش والكلف بشكل واضح بعد فترة قصيرة.

عصير الطماطم: سواء من خلال تناوله، أو وضعه على بشرتك، أو تناول الطماطم، تحصلين على النتيجة المرجوّة، لأنّ الطماطم يحتوي مواداً تساعد على حماية الجلد من إفراز الزيوت المسببة للكلف.

الجزر: استعملي عصير الجزر كغسول لوجهك قبل النوم، لتلاحظي إشعاعاً مبهراً بعد أقل من أسبوع، في حال داومت على استعمالها أقلّه مرتين.