التربية Parenting

نصائح للمرأة بعد الولادة القيصرية

تتعرّض بعض النساء بعد الولادة القيصرية لصعوبات جمّة, ويطرحن الكثير من الأسئلة عمّا إذا كان هنالك سلوكيات عليهنّ تفاديها وأخرى عليهنّ اتباعها ليتجنبن حدوث أيّ آثار سلبية؟ لهذا يقدّم أطباء النسائية والتوليد جملة من الـ نصائح للمرأة بعد الولادة القيصرية عليّها أن تلتزم بها للحفاظ على صحتها, فمثلاً حال نهوضك من السرير عليك أن تأخذي الملاحظتين التاليتين بعيّن الاعتبار وهما: – حاولي إجبار نفسك على ... Read More »

ماهي مضاعفات التخدير النصفي أثناء عملية الولادة؟

التخدير النصفي هو عبارة عن تثبيت حقنة فى الظهر بحيث تكون نهايتها تحت الغلاف الذي يلتف حول النخاع الشوكي، ويتم توصيل تلك الحقنة من الطرف الخارجي بخرطوم رفيع يحُقن عن طريق سائل التخدير الذى يصل إلى النخاع الشوكي، والذي بدوره يتحكم فى النصف الأسفل من الجسم، فيتم التخدير حتّى لا تشعر المرأة بآلام الوضع، وكلّما انتهى المفعول تحقن بجرعة أخرى. وبعد ... Read More »

تمهلي قبل الذهاب لمستشفى ترتفع فيه نسبة الولادات القيصرية

إذا كانت معدلات الولادة القيصرية في أحد مستشفيات التوليد عالية، ينبغي على الأزواج الذين ينتظرون حدثاً سعيداً أن يتحروا بدقة عن أسباب ذلك قبل إجراء عملية الولادة في هذا المستشفى. حيث أوضح البروفيسور كلاوس فريزه، رئيس الجمعية الألمانية لطب النساء والتوليد بالعاصمة برلين، قائلاً :”إذا سجل مستشفى عادي نسبة ولادات قيصرية تبلغ 50%، فيجب أن يدعو ذلك الزوجين إلى التفكير في ... Read More »

إبرة الظهر للولادة الطبيعية

تُعتبر إبرة الظهر للولادة الطبيعية مُسكناً ناجحاً لألم الولادة، وهي من أكثر الطرق فاعلية عند أخذها بالطريقة الصحيحة حيث لا تشعر الحامل بأي آلام طوال فترة المخاض حتى الولادة، وتُعطى إبرة الظهر عن طريق إدخال إبرة صغيرة جداً في الظهر بين فقرات العمود الفقري في المساحة التي تسمى آبيديورال وتحقن الحامل بالمسكن الموضعي للألم عن طريق هذا الأنبوب ويعاد إعطاء المسكن كلما ... Read More »

الطلاق واَثاره على نفسية الطفل

  أي ارتباط في هذه الحياة معرض للإنتهاء والزوال، بما في ذلك الإرتباط الزوجي الذي يطلق على نهايته ” الطلاق”، غير أن وقوع الطلاق لا يكون بالأمر السهل والطبيعي، لما له من أثار سلبية على الزوجين والأبناء والمجتمع. لذا فإن الحديث عن الطلاق واَثاره على نفسية الطفل، يحتل حيزاً كبيراً من دراسات المختصين والقائمين على الدراسات الأسرية والمجتمعية، لأن الطلاق ... Read More »

تربية الطفل العصبي بالشكل الصحيح

لا شك أن التعامل مع الأطفال وتربيتهم، مهارة تحتاج للكثير من الصبر والتأني والثقافة والمعرفة بعالم الأطفال من حيث نفسياتهم وحاجاتهم وتفكيرهم وما إلى ذلك. فكيف إذا كان التعامل مع طفل عصبي وصعب المزاج؟! الأمر ليس بالصعوبة المتوقعة لأن تربية الطفل العصبي لا تختلف عن تربية الأطفال الاَخرين، سوى بأنها تحتاج للصبر والفهم الدقيق لنفسيته، وعلى الأم والأب أن يملكا ... Read More »

الطفل ذو الشخصية الضعيفة والتعامل معه بنجاح

من أهم المشاكل النفسية التي يعاني من الأهل وجود الطفل ذو الشخصية الضعيفة بين أبنائهم، الأمر الذي يجعلهم في خوف دائم وحيرة مستمرة، حول كيفية تطوير شخصيته وتخليصه من ضعفه وخوفه، ليصبح عضواً فاعلاً وإيجابياً في العائلة والمحيط. إذاً، كيف يمكن أن نساعد الطفل ذو الشخصية الضعيفة، ليطور ذاته ويتجاوز مشاكله؟ قبل البدء في تطبيق الحلول وتقديم النصائح، يجب أن ... Read More »

صراخ الأطفال وعلاجه

  للأطفال عالمهم الخاص وإحتياجاتهم المختلفة، الأمر الذي يجعل التعامل معهم يحتاج إلى مهاراتٍ متنوعةٍ وصبر طويل، لأنهم لا يدركون ما يجري في عالمنا ولا يقدمون له التفسيرات الصحيحة، لذا يعبرون عن ما يدور بأذهانهم بطرق مختلفة ومن أشهرها الصراخ. ستجدين هنا شرحاً حول صراخ الأطفال وعلاجه، حتى يكون التعامل مع أطفالك بعيداً عن التوتر والعصبية، وبعيداً عن العنف والقسوة، ... Read More »

العناد عند الأطفال.. أسباب وعلاج

  يعتبر العناد عند الأطفال من الاضطرابات السلوكية ذائعة الانتشار عند الكثير من أطفالنا، وكثيراً ما نستمع الطفل يكرر كلمات ” لا؛ لا أريد؛ لا أرغب” وغالباً ما يبدأ العناد عند الأطفال في العام الثالث من عمره، وهنا يشكو الآباء والأمهات من عناد أطفالهم وعدم تنفيذ ما يريدوه. ولكن ما هو سبب العناد عند الأطفال؟ يعاند الأطفال لمجموعة من الأسباب، ... Read More »

طرق تهذيب الأطفال ..جربيها الآن

هل تعرفين طرق تهذيب الأطفال؟ هل لاحظتي أن طفلك يمارس بعد السلوكيات المرفوضة؟، بالطبع .. كل أم تسعى لتهذيب طفلها، ففي سن الصبا تجد بعض الأمهات الطفل مستهتراً أو لا يحترم توجيهاتها، فتحتار في كيفية تهذيب سلوك طفلها، حيث يريد الطفل في سن الصبا أن يتخلص من كافة القيود المفروضة عليه، وهنا من إتباع أسلوب سليم وطرق تهذيب للطفل بشكلٍ ... Read More »