الام والطفل Mother & Child

مراحل الولادة خطوة بخطوة

منذ أن تتأكد السيدة من حملها تبدأ مخاوف الولادة تروادها بين الحين والاَخر فتارة تراها في شدة الجرأة والقوة وتارة أخرى ضعيفة خائفة من تلك اللحظة، لما تقرأه وتسمعه عن أوجاع الولادة ومتاعبها. وللتخلص من مخاوف الولادة وإستقبالها براحةٍ نفسيةٍ لا بد من التعرفعلى مراحل الولادة خطوة بخطوة، الأمر الذي يجعل المرأة الحامل تواكب حالتها وتشخصها بعقلانيةٍ دون الإستماع إلى ... Read More »

الولادة القيصرية وكل ما يتعلق بها…. تعرفي عليها الاَن

في حديثنا التالي سنسلط الضوء على موضوعٍ من أهم المواضيع التي تهم المرأة الحامل وتشغل بالها، ألا وهو الولادة القيصرية، هذه الولادة التي يلجأ إليها الأطباء عندما يتعسر حدوث الولادة الطبيعية، وبالتأكيد هذا لا يعني أبداً الخطورة أو الاَلام. عملية الولادة القيصرية من العمليات السريعة والسهلة، لذا صارت مطلباً عند الكثيرات في الاَونة الأخيرة، من باب الحفاظ على رشاقتهن وخوفاً من أوجاع الولادة ... Read More »

أعراض الولادة للبكرية

تحدث الولادة عادةً بعد انقضاء تسعة أشهر ميلادية وأسبوع على أول يوم لأخر دورة حيضية ويسهل تحديد هذا التاريخ، لكن الموعد الحقيقي ربما يكون خلال اسبوعين يتوسطهما هذا التاريخ ، لذلك يجب عمل الترتيبات اللازمة للأسرة وللمولود المنتظر قبل هذا التاريخ بأسبوعين على الأقل . يجب على المرأة الحامل أن تدرك أن هناك أعراض في الأسابيع الأربعة الأخيرة من الحمل ... Read More »

التحضير للولادة

خلال المرحلة الأخيرة من الحمل يجب أن تستعدي لاستقبال الولادة والمولود الجديد وتبدأي بالتحضير للولادة، وذلك عن طريق تحضير مكان الطفل الذي سوف ينام فيه وإذا كنت لا تقوم بالرضاعة الطبيعية فاستشيري للرضاعة الصناعية، ويجب أن تعدي أولادك الكبار نسبياً لاستقبال المولود الجديد أيضاً لأنهم قد يحسوا بانزعاج نحو مكانتهم لديك بعد مجيئه ولذلك يجب أن تشعريهم بحبك وواجباتهم تجاه المولود ... Read More »

مراحل الولادة الطبيعية

يكتمل نمو الطفل خلال شهور الحمل التسعة داخل رحم أمه، ولا يستغرق سوى ساعات قليلة حتى يخرج إلى النور، وهذه الساعات هي التي تشغل عقول النساء الحوامل، فكل التساؤلات والإهتمام والمخاوف تنصب حول كيفية عملية الولادة الطبيعية أكثر من أي جانبٍ آخر من جوانب الحمل، وبعد مضي أسابيع الإنتظار وبدء المخاض، تأتي ذروة الحمل إذ تصبح لحظة رؤية الطفل وشيكةً ... Read More »

طرق تسريع الولادة الطبيعية

ستشعرين بنفاذ الصبر وأنتِ تستعدين لنهاية الحمل، حتى لو لم تبلغي بعد نهاية الأسبوع الـ 40، وتتمنين بأن يخرج طفلكِ أبكر ما يُمكن، حيث أن نهاية الحمل هي على الأغلب أصعب فترة خلال الحمل وتبدو الولادة الأمر المرغوب فيه أكثر من أي شيء آخر، والنساء اللواتي يضطررن إلى إجراء عملية قيصرية يحظين بالوصول إلى هذه اللحظة الرائعة في وقتٍ أمثل، ... Read More »

الولادة دون ألم .. كيف يمكن أن تكون؟

يختلف الشعور بالألم عند الولادة من امرأة لأخرى، فكثير من النساء يلدن أطفالهن دون تسكين الآم الولادة، كما أن حالتهن تسير سيراً حسناً، في حين أن نساء أخريات يشعرن بكثير من الإنزعاج حتى بعد التسكين أو أخذ إبرة الظهر، وجميعن يتمنين الولادة دون ألم.. وبما أن المخاض مؤلم، فإن من المهم أن تعرفي الولادة دون ألم .. كيف يمكن أن تكون؟  – يمكن للحامل مساعدة نفسها للولادة ... Read More »

أعشاب لتسهيل الولادة وتسريعها

تحتاج الكثير من النساء الى ما يسمى برفع المعنويات قبل الولادةلتسهيل الولادة وتسريعها، اي ما يعني انها تحتاج الى اناس يتكلمون عن اشياء لتسهيل الولادة وتسريعها، ان كانت هذه الأشياء مادية أو معنوية ومن هذه الامور التي تستخدم لتسهيل الولادة وتسريعها وهي مجربةٌ ومن دراسةٍ علمية الأعشاب فقد نصح بها الكثير من الأطباء لتسهيل الولادة وتسريعها، وقد جربتها الكثير من  النساء الحومل ... Read More »

كيفية حساب موعد الولادة

تحتاج الكثير من النساء الى حساب موعد الولادة بشكلٍ دقيق لتحضر نفسها لهذه الولادة المنتظرة، واليوم سنعلمك كيفية حساب موعد الولادة دون العودة الى الطبيب: أولا: حساب موعد الولادة المتوقع بالميلادي: نضيف 7 أيام و 9 شهور لتاريخ أول يوم في آخر دورة لنفترض أن تاريخ أول يوم بالدورة هو 4-2-2009 إذن يكون الناتج ( 4 + 7 = 11 ... Read More »

الطلق الصناعي

ماذا يعني التحريض على الولادة أو الطلق الصناعي؟ تبدأ معظم عمليات المخاض بشكل طبيعي. وعلى الرغم من أن الولادة الطبيعية (من دون اللجوء إلى أية وسيلة تحريض أو تسريع) هي الأفضل، إلا أنها تتطلب أحياناً تدخلاً بسيطاً لمساعدة المرأة الحامل على وضع مولودها. وتكون الولادة محرضة عند لجوء الطبيبة إلى محفزات إصطناعية لإتمام هذه العملية. ويتم التحريض على الولادة أو الطلق ... Read More »